يهدف البحث الحالي إلي دراسة العلاقة بين جودة الحياة الأسرية بمحاورها (التفاعل الأسرى- التواصل الأسرى- سلامة الدور الأسرى) والکفاءة الإنتاجية بمحاورها (العمل المنزلى- رعاية الأبناء- الأداء الاجتماعى) لدى عينة من ربات الأسر بمحافظة الشرقية. وقد أجريت الدراسة علي عينة بلغ قوامها (304) ربة أسرة تم اختيارهن بطريقة صدفية غرضية بشرط ان تکون متزوجة ولديها أبناء، وباستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمنت أدوات البحث علي استمارة البيانات العامة للأسرة، استبيان جودة العلاقات الأسرية، واستبيان الکفاءة الإنتاجية). وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج Spss, v.20. وأظهرت النتائج عن ما يلي: أن مستوى جودة العلاقات الأسرية والکفاءة الإنتاجية لدى ربات الأسر عينة الدراسة تنحصر فى المستويات المنخفضة والمتوسطة، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين جودة الحياة الأسرية بمحاورها والکفاءة الإنتاجية بمحاورها لدى الأسرة> وتوصي الدراسة بضرورة قيام الباحثين بمجال إدارة المنزل بإعداد برامج إرشادية من شأنها الإسهام في إکساب ربات الأسر مهارات جديدة تحسن من جودة العلاقات الأسرية مما يسهم في رفع الکفاءة الإنتاجية لديهن.
حسن, إيمان أحمد سيد أحمد, & احمد, انتصار عبد العزيز زکى. (2022). جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها بالکفاءة الإنتاجية لدى عينة من ربات الأسر بمحافظة الشرقية . مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), 985-1042. doi: 10.21608/jedu.2022.122823.1603
MLA
إيمان أحمد سيد أحمد حسن; انتصار عبد العزيز زکى احمد. "جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها بالکفاءة الإنتاجية لدى عينة من ربات الأسر بمحافظة الشرقية ", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8, 43, 2022, 985-1042. doi: 10.21608/jedu.2022.122823.1603
HARVARD
حسن, إيمان أحمد سيد أحمد, احمد, انتصار عبد العزيز زکى. (2022). 'جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها بالکفاءة الإنتاجية لدى عينة من ربات الأسر بمحافظة الشرقية ', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 8(43), pp. 985-1042. doi: 10.21608/jedu.2022.122823.1603
VANCOUVER
حسن, إيمان أحمد سيد أحمد, احمد, انتصار عبد العزيز زکى. جودة العلاقات الأسرية وعلاقتها بالکفاءة الإنتاجية لدى عينة من ربات الأسر بمحافظة الشرقية . مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2022; 8(43): 985-1042. doi: 10.21608/jedu.2022.122823.1603