أثر تفاعل العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأدوات إدارة المعرفة في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات لدى طلاب الحاسبات والذکاء الاصطناعي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

misr elgdeda

المستخلص

سعى البحث الحالي إلى دراسة أثر تفاعل العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأدوات إدارة المعرفة في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات، واشتملت عينة البحث على عدد (24) طالبًا من الجامعات المصرية، تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين؛ وتقديم العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي بأداتين من أدوات إدارة المعرفة وهي (العصف الذهني، مجتمعات التعلم)، وعليه تم تصميم اختبار لقياس التحصيل المعرفي لمهارات الأمن السيبراني، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات الأمن السيبراني، ومقياس مهارات حل المشکلات، وأکدت نتائج البحث إلى مدى تأثير العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي مع أداة العصف الذهني في تنمية مهارات الأمن السيبراني وحل المشکلات للمجموعة التجريبية (أ)، حيث التزمت بتطبيق الخطوات المثلى والکاملة لاستراتيجية حل المشکلات بعکس المجموعة التجريبية (ب) التي سمحت أداة مجتمع التعلم لأفرادها بالحرية في الالتزام أو عدم الالتزام بکل ما يقدم لهم من معلومات وخبرات لينتقوا منها ما يفيد فقط في إنجاز المهام بالسرعة المطلوبة، بينما أکدت الدراسة أن المجموعة التجريبية (ب) التي استخدمت العناصر الافتراضية المدعومة بالذکاء الاصطناعي وأداة مجتمع التعلم کانت الأکثر تأثيرًا في زيادة التحصيل المعرفي لمهارات الأمن السيبراني، لما لها من مميزات تساعد أفراد مجتمع التعلم في اکتساب أکبر کم من المعلومات من شبکة الإنترنت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية