فاعلية توظيف استراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان,_کلية الاقتصاد المنزلي

2 جامعة حلوان - کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية دروس الفروض والتجارب فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية- وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى، والمنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من (28) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولغرض البحث أعدت الباحثة مجموعة من المواد شملت: دليلاً للمعلمة مع أوراق عمل مصاحبة للتلاميذ، وعدداً من الأدوات تمثلت في مقياس مهارات الکفاءة الاجتماعية، اختبار الفهم العميق، وقد أسفرت نتائج البحث عن:-
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الفهم العميق لصالح التطبيق البعدي.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلاميذ بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية الفهم العميق والکفاءة الاجتماعية في ضوء استراتيجية الفروض والتجارب. وقد أوصت الباحثة بأهمية إدراج استراتيجية دروس الفروض والتجارب بمقرر طرق التدريس (الذى يتم دراسته بالفصل الدراسى الأول للفرقة الرابعة تخصص الاقتصاد المنزلى التربوى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية