فاعلية القنوات الفضائية التعليمية و المنصات الرقمية في التعليم لمواجهه جائحة کورونا(COVID-19) من منظور المعلمين في محافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاعلام التربوي ,کلية التربية النوعية ,الجامعة دمياط,مصر

2 قسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث
يهدف البحث إلى التعرف علي فاعلية القنوات الفضائية التعليمية و المنصات الرقمية في التعليم لمواجهه جائحة کورونا(COVID-19) من منظور المعلمين في محافظة دمياط والمشکلات التي تعوق فاعلية القنوات الفضائية التعليمية و المنصات الرقمية في التعليم لمواجهه جائحة کورونا
نوع البحث ومنهجه:
يعد هذا البحث من البحوث الوصفية ويعتمد علي منهج (المسح بالعينة)
العينة:
تم تصميم استمارة استبيان بکيفية تغطى کل تساؤلات البحث وتضمن ثبات البيانات التي نحصل عليها بعد تحليلها ,وتم تطبيقها علي عينة قومها (400) مفرده من المعلمين بمراحل التعليم المختلفة بمحافظه دمياط, تم اختيارها بطريقه عشوائية.
ملخص نتائج البحث:
توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أن من أهم أسباب فاعلية المنصات الرقمية کوسائل تعليمية في مواجهة جائحة الکورونا أنها متاحة طوال الوقت و سهولة الاحتفاظ بالمحتوي العلمي وتطبيقيه بشکل أفضل، کما أفادت نسبه (61.50%) من المعلمين عينة البحث أن المنصات الرقمية کان لها الدور الفعال في مواجهه جائحه کورونا, فى حين أفاد (38.50%) من المعلمين عينة البحث بأن برامج القنوات الفضائية التعليمية کان لها الدور الفعال في مواجهه جائحه کورونا, کما أفادوا بأن أهم الأسباب التي تعوق الفاعلية للمنصات الرقمية کوسائل تعليمية في مواجهة جائحة الکورنا هى مشاکل الأجهزة الإلکترونية ونقص الوصول إلى الإنترنت، ثم التکلفة العالية لباقات الإنترنت بنسبة (53.25%)، کما تبين من البحث عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام القنوات الفضائية التعليمية والمنصات الرقمية أثناء جائحة کورونا والموقع الجغرافي للمدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية