أثر التفاعل بين نمط الواقع المعزز والسيطرة المعرفية في تنمية مهارات برمجة تطبيقات الأجهزة الذکية والانخراط في التعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم- کلية التربيه- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات برمجة تطبيقات الأجهزة الذکية لدى طالبات المرحلة الثانوية بجدة والانخراط في التعلم، من خلال تحديد أنسب صورة من صور التفاعل بين الواقع المعزز (الکود/ الصورة)، والسيطرة المعرفية (رتب أول، رتب ثاني) بدلالة تأثيرهما في تنمية هذه المهارات. وتکونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بجدة. وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار قوة السيطرة المعرفية لاستيفنسون (Stevenson,1998)، واختبار تحصيلي واختبار أداء وبطاقة ملاحظة، ومقياس الانخراط في التعلم، تمثلت مادة المعالجة التجريبية في الواقع المعزز (الکود/ الصورة). واستخدم التصميم التجريبي (2X2) حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى أربع مجموعات وفق نمط الواقع المعزز وقوة السيطرة المعرفية.
خلصت نتائج الدراسة إلى تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي تستخدم الواقع المعزز (نمط الکود) مقارنة بنظرائهن اللآتي استخدمن الواقع المعزز (نمط الصورة) في الاختبار التحصيلي ومقياس الانخراط واختبار الأداء. تفوق طالبات المجموعة التجريبية ذات السيطرة المعرفية (رتب أول) مقارنة بنظرائهن ذات السيطرة المعرفية (رتب ثان) في الاختبار التحصيلي بينما تفوقت طالبات المجموعة التجريبية ذات السيطرة المعرفية (رتب ثان) في اختبار الأداء ومقياس الانخراط في التعلم کما أوضحت النتائج عدم وجود تفاعل بين نمط الواقع المعزز (الکود/ الصورة) ونمط السيطرة المعرفية (رتب أول/ رتب ثان) في الاختبار التحصيلي، بينما وجد تفاعل بينهما في کل من اختبار الأداء ومقياس الانخراط في التعلم. وبناءً على نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية