أثر التفاعل في الاختبارات الإلکترونية بين نمط تقديم الاسئلة (حظر/ سماح) بالرجوع وعرض النتائج للطلاب (فوري/ مرجأ) على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى قلق الاختبار لدى طلبة کلية المجتمع.

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

جامعة المنيا- کلية التربية النوعية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من وجود علاقة بين نمط تقديم الاسئلة في الاختبارات الإلکترونية (حظر/ سماح) بالرجوع وعرض النتائج للطلاب (فوري/ مرجأ) على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى قلق الاختبار لدى طلبة کلية المجتمع، وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بقسم علوم الحاسب بکلية المجتمع في جامعة حائل في الفصل الدراسي الثاني 2020/2021، مقسمين على أربع مجموعات تجريبية يتعلمون من خلال الفصول الافتراضية بنظام إدارة التعلم (بلاک بورد)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2x2) الذي يتضمن البحث متغيرين مستقلين (نمط تقديم الاسئلة و عرض النتائج للطلاب) ومتغيرين تابعين (الاداء الدراسي ومستوى القلق من الاختبارات)، واعتمد البحث على تحليل التباين أحادي الاتجاه وثنائي الاتجاه، ومربع ايتا، واختبار شيفيه واختبار کليمونوف سميراونوف، وأسفرت نتائج البحث على تفوق مجموعة نمط عرض الأسئلة سماح بالرجوع /عرض فوري للنتيجة بالمقارنة بباقي مجموعات البحث في مستوى التحصيل المعرفي وخفض مستوى القلق ويوصي البحث بضرورة تبني المؤسسات التعليمية للاختبارات الإلکترونية في جميع المراحل التعليمية، کما يوصي بضرورة توفير خاصية السماح بالرجوع للأسئلة التي سبق الإجابة عنها إضافة إلى عرض النتائج الفوري للاختبارات - إذا امکن ذلک- وذلک مما يساعد في خفض مستوى قلق الاختبارات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية