"فاعلية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع المعرفي لدي طالبات المرحلة الثانوية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي .جامعة حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي التعرف عل مدي فاعلية نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع ا لمعرفي المرحلة الثانوية من خلال مادة الاقتصاد المنزلي " وتکونت أدوات البحث من اختبار يشمل مهارات التفکير الحدسي الأساسية والعليا ،واعداد مقياس حب الاستطلاع بابعاده المختلفة ،وتم تطبيق أدوات البحث علي مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها (25تلميذه ) المجموعة الضابطة وقوامها (25 تلميذة ) من تلميذات الصف الاول الثانوي ، ودلت نتائج البحث علي فعالية نموذج التسريع المعرفي في تنمية المتغيرات واتضح من ذلک وجود فروق دالة أحصا ئيا عند مستوي (0.01 ) بين متوسط درجات التلميذات عينة البحث لصالح المجموعة التجريبية في کل من اختبار التفکير الحدسي ومقياس حب الاستطلاع المعرفي . کما أثبتت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط طردي بين اختبار التفکير الحدسي ومحاور مقياس حب الاستطلاع المعرفي. وأوصي البحث بإعادة صياغة محتوي منهج الاقتصاد المنزلي للمرحلة الثانوية .
ويالتالي تبين فاعلية نموذج التسريع المعرفي في تنمية التفکير الحدسي وحب الاستطلاع ا لمعرفي المرحلة الثانوية من خلال مادة الاقتصاد المنزلي "

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية