تصور لبرنامج أغانى تربوية لتوعية طفل الروضة بجائحه کورونا المستجده

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعه دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى أهمية الأغنية التربوية ودورها فى تنمية وزيادة الوعى الصحى وأنواع الانشطة الموسيقية المصاحبه للأغانى التربوية بجائحة کورونا المستجدة لدى طفل رياض الاطفال .
اتبع الباحث المنهج شبه التجريبى للوصول الى نتائج الدراسة الحالية ، ويتکون مجتمع الدراسة من عدد 15 طفلا وطفلة من اطفال الروضة حيث تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية ولتحقيق اهداف الدراسة قام الباحث باختيار عدد من الأغاني التربوية وعرض تلک الأغاني على اطفال الروضة وذلک لمعرفة مدى تنمية الوعى الصحى لدى اطفال الروضة .
وقد توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية :
1- إکساب الطفل في مرحلة رياض الأطفال بعض المفاهيم التربوية والتعليميه وبعض السلوکيات الإيجابية عن طريق الأغانى بجائحة کورونا التى يسمعها ويحفظها ويعبر عنها مما يحقق هدف الدراسة.
2- يمکن تطوير العمليات العقلية لديه مثل التحليل والترکيب والفهم والتخيل وما إلى ذلک ، حيث ان الذکاء الموسيقي الذي يکتسبه عند الاستماع والتذوق ينمو لدى الطفل .
کما اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات من اهمها :
- تدريب معلمات الروضة على کيفية الاستفاده من القصة الموسيقية المعناه في تعليم الأطفال.
- توجيه القائمين على تعليم الأطفال إلى الاهتمام بکل ما يدور حول الطفل ووضعه في الاعتبار کجزء من البرنامج التربوي.
- زيادة الاهتمام ببرامج الأطفال وتدعيمها بالوسائل والألعاب والأنشطة التربوية.
- أسلوب إعداد معلمة رياض الأطفال بطريقة تمکنها من تنمية المهارات الصحية لدى الأطفال.
- الاهتمام بتوظيف الأغاني في مرحلة رياض الأطفال لما لها من قبول وأهمية في تحقيق مختلف أنواع الأهداف لدى أطفال الروضة.
- الربط بين مادة التربية الموسيقية والمواد الدراسية الأخرى لما لها من أثر فعال على العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية