التفاعل بين مصدر الدعم بالوکيل الذکي (المعلم - الأقران) والأسلوب المعرفي (مترويين – مندفعين ) وأثره في تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى طلاب المعاهد العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظم المعلومات - معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا - أکاديمية المدينة

المستخلص

ظهرت في الفترة الأخيرة بيئات التعلم القائم على تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي التي کان لها دور بالغ الأهمية في إتاحة الفرص لاستخدام الحاسب لمحاکاة أدوار المعلمين وبالتالي استهدف البحث الحالي بيان أثر التفاعل بين مصدر الدعم باستخدام (الوکيل الذکي) والأسلوب المعرفي (مترويين – مندفعين ) . لتنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى طلاب المعاهد العليا، وقد استخدم الباحث قائمة مهارات إنتاج الصور الرقمية والاختبار التحصيلي ، وبطاقة تقييم المنتج أدوات للبحث ، کما اعتمد البحث على منتجع تعليمي يتم عرضه . يعتمد على استخدام وسيلة من وسائل الذکاء الاصطناعي وهي (Chatbot) المحادثة الذکية کنمط دعم للمتعلم يقوم بدور المعلم والأقران ليضمن المتعلم تواجد نمط الدعم في أي وقت، يتناسب مع المتعلم. وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى تحصيل الطلاب الذين يستخدمون نمط الدعم الذکي للأقران أعلى من مستوى الذين يستخدمون نمط الدعم الذکي للمعلم، وکذلک للمتروين مقايل المندفعين ، وکذلک نتائج بطاقة تقييم المنتج المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية .
الکلمات المفتاحية
الدعم الذکي – الأسلوب المعرفي – الوکيل الذکي – طلاب المعاهد العليا – مهارات إنتاج الصور الرقمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية