تقويم طريقة مقترحةلبناء نموذج جلباب رجالي للجسم المصري

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم طريقة مقترحة لبناء نموذج الجلباب الرجالي بالمقاسات (44- 52- 60)، حيث تناسب معظم أجسام الرجال من (النحيف والمتوسط والممتلئ) لقياسات أجسام الرجال متوسطي القامة (الطول من 170 – 178سم)؛ وذلک لقياس ملائمة النموذج المقترح من حيث عناصر الضبط (نسبة الراحة والاتزان والانسدال والمظهر العام لطبيعة الجسم).
اشتملت عينة البحث على مجموعة من المتخصصين في الملابس والنسيج وبلغ عددهم (11) لتقييم النموذج المقترح، وثلاث رجال يتراوح أعمارهم من (25 : 45 ) عام وهي عينه عمدية، حيث تم اختيارهم بشکل عمدي بثلاث مقاسات مختلفة (44- 52- 60)، وتضمنت أدوات البحث استمارة تحليل خطوات بناء النموذج المقترح، ومقياس تقدير بهدف تقييم نموذج الجلباب الرجالي.
ومن أهم نتائج البحث الوصول إلى أن النموذج الجلباب (الجلابية) الرجالي المقترح للمقاسات الثلاثة (44- 52- 60) يحقق عناصر الضبط اللازمة (نسبة الراحة، الاتزان، الانسدال، المظهر العام لطبيعة الجسم)، واثبتت النتائج کفاءة النموذج المقترح لإنتاج الجلباب الرجالي للأجسام المختلفة ليناسب الجسم المصري حيث يتوافق في الشکل والتصميم الخارجي وقياسات الجسم، وذلک لرفع مستوى جودة المنتج النهائي في مجال إنتاج الملابس المنزلية الرجالي والعملية التعليمية.
ومن أهم التوصيات التي توصي بها الباحثة هي الاستفادة من نتائج البحث الحالي في مصانع إنتاج الملابس الرجالي، وذلک بهدف رفع مستوى جودة المنتجات الملبسية المنزلية الرجالي على أسس علمية، وتدريس الطريقة المقترحة لبناء النموذج الأساسي للجلباب الرجالي ضمن مناهج التدريس في الکليات والمعاهد والمدارس المتخصصة. وإجراء المزيد من الدراسات المتخصصة في مجال إعداد النماذج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية