الإقبال علي بعض مستحدثات التسوق وعلاقته بالإدمان الشرائي لربة الأسرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، منوفية.

2 قسم الاقتصاد المنزلي، کلية التربية النوعية، جامعة الاسکندرية، الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة الإقبال علي بعض مستحدثات التسوق وعلاقته بالإدمان الشرائي لربة الأسرة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، إشتملت عينة البحث على (200) ربة أسرة متزوجة يتعاملن مع تطبيقات التسوق علي الهاتف المحمول، يترددن علي المراکز التجارية الکبري، ولديهن بطاقة إلکترونية واحدة علي الاقل في مدن القاهرة، الجيزة، والإسکندرية من خلال المقابلة الشخصية، ومن خلال إستمارات الإستبيان الإلکترونية عبر الإنترنت. والعينة تم إختيارها بطريقة غرضية عمدية. إشتملت أدوات البحث على إستمارة البيانات العامة الخاصة بربة الأسرة، إستبيان الإقبال علي بعض مستحدثات التسوق لربة الأسرة، إستبيان الإدمان الشرائي لربة الأسرة. أسفرت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية سالبة بين الإقبال علي بعض مستحدثات التسوق والإدمان الشرائي لربة الأسرة. وجود علاقة إرتباطية موجبة بين کل من المستوي التعليمي لربة الأسرة، عدد البطاقات الإلکترونية، والإقبال علي بعض مستحدثات التسوق لربة الأسرة. وجود علاقة إرتباطية موجبة بين کل من العمر، عدد سنوات الزواج، والإدمان الشرائي لربة الأسرة. وجود علاقة إرتباطية سالبة بين عدد البطاقات الإلکترونية والإدمان الشرائي لربة الأسرة. وجود فروق في الإدمان الشرائي لربات الأسر لصالح الأزواج العاملين في القطاع الخاص والأعمال الحرة، وجود فروق في الإدمان الشرائي لربات الأسر لصالح عدد أفراد الأسرة الأکبر، وأن المتغيرات (الإقبال علي تطبيقات التسوق بالهواتف الذکية، عدد البطاقات الإلکترونية، عدد أفراد الأسرة) قد أثرت بنسبة 18٪ في الإدمان الشرائي لربات الأسر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية