الا ستفادة من التعليم الهجين في رفع مهارات الطالبات بمقرر التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى , جامعة المنوفية

2 کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى تطبيق نظام التعليم الهجين ومدي فاعليته في رفع مهارات الطالبات بمادة التفصيل والحياکة في ظل جائحة کورونا. حيث عانا أکثر من مليار ونصف طالب وطالبة من جميع الأعمار وتأثرت طريقة التعليم حول العالم بسبب جائحة کورونا التي جعلت التعليم عن بعد خياراً لا مفرّ منه. فأعلنت وزارة التعليم العالي، خطة تطبيق نظام التعليم الهجين، حيث تعتمد على الدمج بين التعلم وجها لوجه والتعلم عن بعد. وهنا قام فريق البحث ، على إنشاء مجموعه على (الواتس آب) و إعداد قناة يوتيوب تعليمية عرض من خلالها البرنامج التعليمي على طالبات الفرقة الثانية قسم التربوي لتطبيق التعليم الهجين لمادة التفصيل و الحياکة وقد توصلت نتائج الدراسة إلى زيادة التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية، حيث أظهرت النتائج أن المعلومات المقدمة بواسطة البرنامج التعليمي من خلال شبکات التواصل الإجتماعي تکون أسهل في فهمها وتحصيلها ومن ثم يسهل مراجعتها، مما أدى الى رفع مستوى الأداء المهارى لأفراد المجموعة التجريبية عينة البحث ويسر على الطالبات (عينة البحث) تنفيذ مهارات التفصيل .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية