أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق - کلية التربية النوعية قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان ، وذلک من خلال تحديد معايير تصميم بيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) ، وکذلک من خلال تحديد التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم المنتشر القائمة على أسلوبي تنظيم المحتوى (الخرائط الدلالية- لوحات الأحداث) في تنمية اليقظة التکنولوجية والدافع المعرفي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان.
وتکونت عينة الدراسة من (60) عضو هيئة تدريس بجامعة جازان ، تم توزيعهم علي ثلاث مجموعات تجريبية ، المجموعة التجريبية الأولي تدرس باستخدام بيئة التعلم المنتشر في شکلها التقليدي ، والمجموعة التجريبية الثانية تدرس باستخدام أسلوب الخرائط الدلالية ببيئة التعلم المنتشر ، والمجموعة التجريبية الثالثة تدرس باستخدام أسلوب لوحات الأحداث ببيئة التعلم المنتشر ، وتم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في اختبار تحصيلي لليقظة التکنولوجية و مقياس الدافع المعرفي قبليا وبعديا علي مجموعات البحث الثلاثة ، وأوضحت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية والتي استخدمت الخرائط الدلالية کأسلوب لتنظيم المحتوى ببيئة التعلم المنتشر، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية اليقظة التکنولوجية لدي أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية