الوعي بتطبيق الإدارة الالکترونية وعلاقته بدافعية الانجاز الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية. طنطا

2 کلية التربية النوعية .طنطا

المستخلص

استهدف البحث دراسة العلاقة بين وعى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بتطبيق الإدارة الالکترونية بمحاورها الثلاثة ( معارف أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة نحو الإدارة الالکترونية ، اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة نحو الإدارة الالکترونية، ممارسات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة نحو الإدارة الالکترونية ) ، ودافعية الإنجاز الوظيفي بمحاوره الأربعة (تحمل المسئولية ، المثابرة على العمل ، الشعور بأهمية الوقت ، المرونة ) ، دراسة الفروق بين عينة الدراسة فى وعى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالإدارة الالکترونية بمحاوره الثلاثة ودافعية الانجاز الوظيفي بمحاوره الأربعة تبعاً( للنوع، محل الإقامة ، ، طبيعة الکلية ) ، ودراسة التباين تبعا ( الحالة الاجتماعية ، عدد افراد الاسرة ، الدرجة العلمية )، وتکونت أدوات البحث التي تکونت من استمارة البيانات لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ، استبيان وعى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالإدارة الالکترونية بمحاوره الثلاثة ، استبيان دافعية الإنجاز الوظيفي بمحاوره الأربعة ، تم تطبيقهم على عينة مکونة من 300 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة من جامعة طنطا تم اختيارهم بطريقة عشوائية .

وکان من نتائج الدراسة : وجود علاقة ارتباطيه بين محاور استبيان وعي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالإدارة الإلکترونية ومحاور استبيان دافعية الإنجاز الوظيفي ، کما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الوعي بالإدارة الإلکترونية تبعا لبعض متغيرات الدراسة (النوع ، محل الإقامة، طبيعة الکلية ) ، کما يوجد تباين ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في الوعي بالإدارة الإلکترونية تبعا لبعض متغيرات الدراسة (الدرجة العلمية ، السن ، عدد أفراد الأسرة ،الدخل الشهري ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية