فاعلية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتدريس التربية الفنية في تنمية المهارات الفنية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الفنية، والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال استخدام استراتيجية قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ .
واعتمد هذا البحث على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة المهارات الفنية ومقياس الدافعية للإنجاز واوراق عمل ودليل المعلم وکلها من اعداد الباحث وجاءت عينة البحث في مجموعتين احدهم تجريبية وعددهم 48 تلميذ وتلميذة والثانية مجموعة ضابطة وعددهم 47 تلميذ وتلميذة. وتوصل البحث الى النتائج التالية .
-وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين البعدي لبطاقة الملاحظة لکل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . -وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات ذات القيمة العلمية والتطبيقية، التي يمکن الإفادة منها في تدريس التربية الفنية.
الکلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ - التربية الفنية - المهارات الفنية - الدافعية للإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية