يهدف هذا البحث إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادي قائم على إدارة المعرفة لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة ، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من ( 210 ) مراهق ومراهقة ممن تتراوح أعمارهم ما بين ( 12 : 17 ) عام بالمرحلة الإعدادية والثانوية ، والملتحقين بإحدى " المدارس الحکومية ، التجريبية ، الخاصة " . کما تکونت عينة الدراسة التجريبية من ( 53 ) مراهق ومراهقة ممن يمثلون الربيع الأدنى من العينة الأساسية ، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان إدارة المعرفة ، استبيان قيم المواطنة الرقمية ، استبيان التحديات المعاصرة ، و برنامج قائم على إدارة المعرفة لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة ( إعداد الباحثتين ) ، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي . وأظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين المراهقين والمراهقات " عينة البحث" في القدرة على إدارة المعرفة ککل وفقا لمتغيرات الدراسة . کذلک أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا بين المراهقين والمراهقات " عينة البحث" في مستوى الوعى بقيم المواطنة الرقمية وفقا لمتغيرات البحث. وأخيرا أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين درجات عينة البحث التجريبية في تنمية القدرة على إدارة المعرفة وتنمية قيم المواطنة الرقمية ، وتنمية الوعى بالتحديات المعاصرة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح التطبيق البعدي .
أبو الفتوح, فاطمة, & النجار, سناء. (2020). فاعلية برنامج قائم على إدارة المعرفه لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6(28), 429-512. doi: 10.21608/jedu.2020.45675.1091
MLA
فاطمة أبو الفتوح; سناء النجار. "فاعلية برنامج قائم على إدارة المعرفه لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6, 28, 2020, 429-512. doi: 10.21608/jedu.2020.45675.1091
HARVARD
أبو الفتوح, فاطمة, النجار, سناء. (2020). 'فاعلية برنامج قائم على إدارة المعرفه لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 6(28), pp. 429-512. doi: 10.21608/jedu.2020.45675.1091
VANCOUVER
أبو الفتوح, فاطمة, النجار, سناء. فاعلية برنامج قائم على إدارة المعرفه لتنمية قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2020; 6(28): 429-512. doi: 10.21608/jedu.2020.45675.1091