برنامج إرشادي قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغييرللشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان

2 کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تنمية التفکير الاستراتيجى وإدارة التغيير للشباب الجامعى في ضوء متطلبات عصر الذکاء . تکونت عينة الدراسة الأساسية من ( 260) من الشباب الجامعى تضم الجنسين ، تم اختيارهم من عدد من الکليات العملية والنظريه بجامعتى " حلوان / المنصورة " ، کما تکونت عينة الدراسة التجريبيبة من (65) شاب وفتاه تم اختيارهم من العينة الأساسية من منخفضى مستوى الوعى بالتفکير الاستراتيجي ، إدارة التغيير . واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة ، استبيان التفکير الاستراتيجى ، استبيان إدارة التغيير ، استبيان الوعى بمتطلبات عصر الذکاء ، برنامج إرشادى قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية التفکير الاستراتيجى ، وإدارة التغيير لدى الشباب الجامعى فى ضوء متطلبات عصر الذکاء ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، المنهج التجريبى . وأوضحت النتائج أن مستوى التفکير الاستراتيجي لدى طلاب الجامعة منخفض بنسبة 45% ، وأن مستوى إدارة التغيير منخفض بنسبة 49.6% ، کذلک انخفاض مستوى الوعى بمتطلبات عصر الذکاء بنسبة 39.2 % ، کما أظهرت النتائج وجود تباين دال إحصائيا في مستوى التفکير الاستراتيجي لدى عينة البحث تبعا لبعض متغيرات الدراسة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية