فاعلية التدريب المدمج في اکتساب الطالب معلم الحاسب مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع والدافعية لتطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن فاعلية التدريب المدمج في اکتساب مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع التخطيطية والتنفيذية للطالب معلم الحاسب والدافعية لتطبيقها مع تلاميذه في التدريب الميداني لدي عينة من طلاب الفرقة الثالثة تخصص معلم الحاسب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية- جامعة المنيا, ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التطويري الذي يتضمن المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
وقامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع التخطيطية والتنفيذية, وبناء برنامج التدريب المدمج, وأعدت أدوات القياس المتمثلة في بطاقة تقييم خطة التدريس باستراتيجيات التعلم الممتع, وبطاقة ملاحظة أداء مهارات تنفيذ استراتيجيات التعلم الممتع, ومقياس دافعية تطبيق استراتيجيات التعلم الممتع. وقامت الباحثة بتطبيق أدوات القياس قبل التدريب وبعده, بعد التأکد من صدق وثبات أدوات القياس وصلاحيتها للتطبيق.
        وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية التدريب المدمج في کل من: اکتساب مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع لدي الطالب معلم الحاسب, ودافعية الطالب معلم الحاسب لاستخدام استراتيجيات التعلم الممتع عند تدريس مقرر الحاسب الآلي لتلاميذه, فأشارت النتائج إلي وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01≥) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في بطاقة التقييم وبطاقة الملاحظة لمهارات استخدام استراتيجيات التعلم الممتع لصالح التطبيق البعدي, کما اسفرت عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01≥) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في مقياس الدافعية لتطبيق استراتيجيات التعلم الممتع لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية