إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية وعلاقتها بسلوکها الاستقلالي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلى ـ جامعة الأزهر الشريف

2 کلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

تمثلت أهداف هذه الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية  بمحاورة الثلاثة (إدارة الوقت، إدارة الجهد، إدارة المصروف الشخصي) والسلوک الاستقلالي للطالبة بمحاورة الثلاثة (الاعتماد على النفس وتحمل المسؤلية، الثقة بالنفس والإحساس بقيمة الذات، القدرة على ابداء الرأي وإتخاذ القرار) وبعض والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لأسرة عينة البحث (سن الطالبة،حجم الأسرة، مدة الإقامة بعيدًا عن الأسرة، تعليم الأم، تعليم الأب، فئات الدخل الشهري) وتحديد طبيعة الفروق بين الطالبات المغتربات عينة البحث (الحضريات والريفيات ـ المقيمات في المدينة الجامعية والسکن الخاص) في کل من إدارة الطالبة لمواردها الحياتية والسلوک الاستقلالي لها والتعرف على طبيعة الاختلافات بين الطالبات عينة الدراسة في کل من إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية بمحاورة الثلاثة والسلوک الاستقلالي لها بمحاورة الثلاثة تبعًا لکل من (السن، الفرقة الدراسية، الجامعة، ترتيب الطالبة بين أخوتها، المستوى التعليمي للأم، المستوى التعليمي للأب، مهنة الأب، مهنة الأم، فئات الدخل الشهري).
اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيت تم إعداد وتقنين استبيان إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية واستبيان السلوک الاستقلالي لها تم تطبيقها على عينة من الطالبات  تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مکونة من 215 طالبة مغتربة من جامعات مختلفة وکليات مختلفة ومن مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.
أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية 0.01بين إدارة الطالبة الجامعية المغتربة لمواردها الحياتية بمحاورة الثلاثة والسلوک الاستقلالي لها بمحاورة الثلاثة،عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات (المقيمات في المدينة الجامعية والطالبات المقيمات في سکن خاصـة   الريفيات والحضريات) في المجموع الکلي لاستبيان إدارة الموارد واستبيان السلوک الاستقلالي، وجود تباين دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.001  بين الطالبات عينة الدراسة في إدارة الموارد الحياتية ککل تبعًا لکل من (الکلية، الجامعة) التي تدرس بها الطالبة لصالح کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر ولصالح جامعة الأزهر الشريف على التوالي بينما لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عين الدراسة في کل من (السن، الفرقة الدراسية، ترتيب الطالبة بين أخوتها، تعليم الأم، تعليم الأب، مهنة الأم، مهنة الأب، فئات الدخل الشهري)،کما يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عينة الدراسة في السلوک الاستقلالي ککل تبعًا لکل من (الفرقة الدراسية، الکلية، الجامعة) عند مستوى معنوية  0.05  ـ  0.01ـ   0.001 ولصالح الفرقة الرابعة وکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر وجامعة الأزهر على التوالي بينما لا يوجد تباين دال إحصائيًا بين الطالبات عين الدراسة في کل من (السن، ترتيب الطالبة بين أخوتها، تعليم الأم،تعليم الأب، مهنة الأم، مهنة الأب، فئات الدخل الشهري).
قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان أهمها ضرورة تعزيز المناهج الدراسية وإثرائها بالمواد والأنشطة التي تنمي مهارات إدارة الموارد لدى الطالبات الجامعيات وبصفة خاصة في الکليات التي لا يوجد ضمن مناهجها مواد خاصة بالإدارة حيث أکدت الدراسة أن التباين بين الطالبات  في إدارة الموارد کان لصالح کلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر والتي يدرس ضمن مناهجها مواد الإدارة اعتبارا من الفرقة الاولى کما أنهن کن الأعلى في السلوک الاستقلالي کذلک حث الأسر على أن تکون قدوة لأبنائها في إدارة الموارد بکفاءة والعمل على تنمية القدرة الإدارية لأبنائها من خلال اشراکهم في إدارة موارد الأسرة وشئونها مما يؤهلهم لتحمل المسئولية ويعزز السلوک الاستقلالي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية