رؤية منهجية مقترحة للتصنيف القومي للتعليم وفقًا لمعايير وتطبيقات التوجهات المستحدثة في تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي إيجاد آلية لتفعيل دور وأهمية علم تکنولوجيا التعليم في دراسة وإدارة وتصميم وتوظيف وتقييم کافة المواد والأدوات والموارد البشرية والتکنولوجية المتاحة لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة.
ووفقاً لذلک فإن الدراسة الحالية تسعي إلي بناء خوارزمية تعتمد علي تجميع البيانات الضخمة التي يتم من تفاعل العوامل التي تؤثر في العملية التعليمية بين المتعلم والمعلم وولي الأمر ومؤسسات المجتمع المدني، ثم إجراء معالجة تلک البيانات باستخدام برمجيات ونظم التحليلات التعليمية والأکاديمية کافة عناصر العملية التعليمية، ثم إنتاج تقريراً يومياً مفصلاً عن المتعلم، والمعلم، وولي الأمر، ومتخذي القرار لکافة ما حدث داخل الموقف التعليمي، ثم تصنيف وفرز وترتيب کافة المتعلمين والمعلمين ومؤسسات المجتمع المدني بناءً غلي نظم التحفيز في إطار واحد لکل أسبوع خلال العام الدراسي، ثم تقرير لکل فصل دراسي ثم کل عام دراسي، لتحديد أوجه القصور في استخدام أو توظيف الإمکانيات المتاحة لإحداث عملية التعلم، ومن ثم يتضح لواضعي السياسات التعليمية مؤشر دقيق للتعليم يحدد مناطق القوة والضعف في العملية التعليمية لاتخاذ  القرارات المناسبة التي تضمن جودة التعليم في البلاد.
کما تهدف الدراسة إلي التوصل إلي نظام تحفيز (Gamification) للمتعلم يضمن تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة في ضوء خصائصه واستعداداته وقدراته في کافة الأنشطة التي يقوم بها أثناء العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية