نمطا التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثرهما في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ،کلية التربية النوعية،جامعة بنها،القليوبية،مصر

2 معهد المدينة العالى للادارة و التکنولوجيا،الجيزة،مصر

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب وأثره في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المعاهد العليا، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين، وتکونت عينة البحث من (64) طالباً من طلاب الفرقة الأولى تخصص نظم معلومات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبتين، المجموعة التجريبية الأولى تستخدم التعلم بالاکتشاف الموجه في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، أما المجموعة التجريبية الثانية تستخدم التعلم بالاکتشاف الحر في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، واستخدم البحث اختبار تحصيلي کأداة للبحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب، وکذلک توصلت إلىعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات طلاب المعاهد العليا في التطبيق المؤجل للاختبار التحصيلي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف نمطي التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر) في بيئة الواقع المعزز بالفصل المقلوب.
الکلمات المفتاحية: التعلم بالاکتشاف (الموجه/ الحر)- الواقع المعزز- التعلم المقلوب- التحصيل الدراسي- بقاء أثر التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية