فاعلية العلاج بالقراءة في مواجهة الخجل لدى طلبة البکالوريوس السنة الأولى في جامعة الجوف

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ علم نفس تربوي المساعد، کلية التربية، جامعة الجوف.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية إستراتيجية العلاج بالقراءة في مواجهة الشعور بالخجل لدى طلبة جامعة الجوف. وتکونت عينة الدراسة من (32) طالبة من طالبات کلية التربية في جامعة الجوف، خلال العام2016/2017م، تم توزيعهم عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عددها (16) طالبة زودت بدليل قرائي من إعداد الباحثة للعلاج بالقراءة، ومجموعة ضابطة عددها (16) طالبة لم تخضع لأية معالجة. تم التطبيق القبلي لمقياس الخجل على الطالبات وتم اختيار الطالبات الحاصلات على درجة عالية على مقياس الخجل ومن ثم تم توزيع الطالبات على مجموعتين الضابطة والتجريبية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالخجل لدى الطالبات تعزى للمجموعة، وکانت لصالح المجموعة الضابطة؛ حيث کان مستوى الشعور بالخجل لديهن أعلى من المجموعة التجريبية وهذا ما يؤکد على فاعلية برنامج العلاج بالقراءة في خفض الشعور بالخجل لدى طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بتعميم فکرة تنفيذ وتطبيق مثل هذه البرامج العلاجية على مشکلات نفسية أخرى لتحسين مستوى الصحة النفسية لديهن، وإجراء دراسات لفحص فاعلية برامج معرفية وأخر سلوکية في خفض مستوى الشعور بالخجل لدى الطلبة.
الکلمات المفتاحية: العلاج بالقراءة، الخجل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية