أثر التفاعل بين الفصل المقلوب والأسلوب المعرفي في تنمية الأداء المعرفي والذات الأکاديمية المدرکة لدى طالبات الدارسات العليا بجدة

المؤلف

مدرس تقنيات التعليم. جامعة بنى سويف، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم.

المستخلص

هدفت الدارسة الحالية إلى تقصى أثر التفاعل بين استخدام الفصل المقلوب والأسلوب المعرفي (الاندفاع/ التروي) في تنمية الأداء المعرفي والذات الأکاديمية المدرکة لدى طالبات ) طالبة، تم 18 الدارسات العليا بجامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة. وبلغ قوام مجموعة الدارسة ( اختيارها بطريقة الحص ) سمت إلى مجموعتين وفق الأسلوب المعرفي( الاندفاع /التروي ٌ ق ، ر الشامل  على نتائج اختبار الأشکال المألوفةـ حيث بلغ قوام المجموعة التجريبية الأولى ذات الأسلوب ً ـ بناء ) طالبات، بينما بلغ قوام المجموعة التجريبية الثانية ذات الأسلوب المعرفي 7المعرفي المندفع ( ) طالبة. وتمثلت أداتا الدارسة في اختبار تحصيل معرفي ومقياس الذات الأکاديمية 11 المتروى ( المدرکة من إعداد الباحثة. واستخدم المنهج شبة التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين. وخلصت الدارسة إلى عدة نتائج، أهمها: عدم وجود فرق دا ً ل إحصائيا في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي  ومقياس الذات الأکاديمية بين أفارد المجموعتين التجريبيتين ذات الأسلوب المعرفي المندفع والمتروى. و اختتمت الدارسة بعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسف رت عنه من نتائج. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية