برنامج مقترح في إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام التربوي - کلية التربية النوعية - جامعة المنيا - المنيا

المستخلص

العنوان: برنامج مقترح في إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
المستخلص:
تهدف الدراسة الحالية إلى قياس أثر برنامج مقترح في إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية التفکير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي – بعدي)، وطُبقت الأدوات على عينة قوامها (40) تلميذًا من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة صلاح الدين للتعليم الأساسي. تمثلت أدوات الدراسة في دليل موجة لتحديد خبرة ومستوى استخدام التلاميذ عينة الدراسة لمواقع التواصل الاجتماعي، وتمثلت مادة المعالجة في لقاءات تم تقديمها من خلال المحاضرات داخل الفصول الدراسية مع تعلم إلکتروني من خلال مجموعة تعليمية مغلقة بموقع “Facebook”. إضافةً إلى اختبار تحصيلي في إنتاج الصحف الإلکترونية المدرسية، وبطاقة تقييم صحيفة إلکترونية مدرسية، واختبار القدرة على التفکير الإبداعي لتورانس، وتوصلت الدراسة إلى تحسُن أداء تلاميذ عينة الدراسة في القياس البعدي مقارنة بالقياس القبلي في الجانبين المعرفي والمهاري لإنتاج صحف إلکترونية مدرسية، أيضًا، وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في إطار نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية