معايير انتاج الکتاب المعزز لطلاب الثانوي الفني ذوي الاعاقة السمعية في مادة العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ادارة ديرمواس التعليمية

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة حلوان

3 تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

نظراً للإمکانات الهائلة التي تقدمها التکنولوجيا؛ يحاول الکثير من التربويين المساهمة في ايجاد حلول تدمج التقنية بالتعليم بفاعلية وکفاءة عالية بهدف اصلاح وتطوير التعليم، لاشباع حاجات الطلاب ولدعم المناهج الدراسية من خلال ابتکار، ودراسة، وتصميم وانتاج الوسائل والتقنيات التي تساعد الطلاب علي التعلم، ولقد شهدت السنوات الأخيرة انطلاقة فعلية لدمج الواقع الافتراضي مع الواقع الحقيقي تحت مسمى تقنية الکتاب المعزز أحد تطبيقات الواقع المعزز التي توفر الدعم لعملية التعلم.
ولإن تقنية الکتاب المعزز أصبحت واقعاً ملموساً في المواقف التعليمية؛ ولکون المعايير أصبح الإهتمام بها حرکة عالمية ومطلباً قومياً في کل المجالات ومنها التعليم، فکانت الحاجة إلى وضع أسس ومعايير تربوية وتکنولوجية تضمن إنتاجاً وتصميماً سليماً لتحقيق الأهداف التعليمية بما يتناسب مع الفئة المستهدفة. ولهذا، سعي البحث الحالي الي وضع معايير تصميم الکتاب المعزز لطـلاب الصف الثاني الثانـوي الفني ذوي الاعاقة السمعية في مادة العلوم.وقد توصل البحث الحالي الي قائمة بالمعايير مکونة من (2) محوران رئيسيان، يندرج منها (10) معايير فرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية