تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على تطبيقات الويب 2.0 لتنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

ﻣﺪرس ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ -ﻛﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ- ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻨﺼﻮرة

المستخلص

التعلم النقال له أهمية  في العملية التعليمية والتدريبية لاسيما في تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والمعلمين وطلاب تکنولوجيا التعليم لما يلعبونه من دور في العملية التعليمية بمختلف مراحلها، ومن هذه الدراسات دراسة مايکل سونج(sung,2004) والتي أهتمت بدراسة مقرر الأنثروبولوجيا الرقمية، وأکدت الدراسة علي فاعلية التعلم النقال في تقديم التغذية الراجعة الخاصة بالتعلم التعاوني، ودراسة فاريل(Farrell,2003) التي هدفت إلي التعرف علي فاعلية تطبيق التعلم النقال في تنمية قواعد اللغة الإنجليزية والتوعية الصحية، ودراسة وايکوتوکلوکوسکا(waycott;kukulska,2003) التي هدفت إلي تقييم استخدام أجهزة المساعد الرقمي الشخصي PDA بواسطة طلاب الماجستير في مقرر تطبيقات تکنولوجيا المعلومات في التعليم عن بعد، وهناک من الدراسات العربية التي اهتمت بدراسة أثر استخدام تکنولوجيا التعلم النقال في العملية التعليمية ومنها دراسة محمد الحارثي (2008) والتي هدفت إلي التعرف علي استخدام الرسائل القصيرة للهاتف المحمول في التعليم الجامعي کنوع من أنواع التعلم المتنقل، ودراسة مصطفي غنيم(2013) والتي هدفت إلي دراسة فاعلية برنامج تعلم نقال في تنمية مهارات البرمجة لدي طلاب التعليم الثانوي، وأيضا دراسة زينب الشربيني(2012) والتي تناولت فاعلية برنامج تعلم النقال في تنمية مهارات أعضاء التدريس في تصميم المحتوي الإلکتروني ونشره.
وحيث أن التعلم النقال هو أحد أنماط التعلم من بعد و امتداد للتعلم الإلکتروني يمکن له الإسهام في حل مثل هذه المعوقات والمشکلات وذلک من خلال التطبيقات التعليمية القائمة علي التعلم النقال والتي يمکن لها دعم نوعي التعليم الفردي والمستمر,فإنه من الضروري توظيف هذا النوع من التعلم بتطبيقاته في تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدي طلاب الدبلوم المهني شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة بالمنصورة.

الموضوعات الرئيسية