أکادوکس کبيئة تعلم لتنمية مهارات إنشاء مستودع رقمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وفقًا لمستوى التفاعل الاجتماعي لديهم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

ﻤﺩﺭﺱ ﻤﺴﺎﻋﺩ، ﻗﺴﻡ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ

المستخلص

هدف الدراسة إلى توظيف أکادوکس کبيئة تعلم إلکترونية تعمل على تنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتتيح الفرص للتواصل والتفاعل والعمل الجماعي من خلال تقديم وإتاحة مجموعة من الأدوات داخلها والأنشطة التعليمية التي تؤکد على تنمية المهارات والدراسة وبناء المعرفة وتحول المتعلم لعنصر نشط لديه القدرة على الإبداع والابتکار. واستخدم مقياس التفاعل الاجتماعي  کمتغير تصنيفي طبق على عينة قوامها(25) طالبًا وطالبة بالفرقة الثالثة، شعبة تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وأظهرت النتائج فاعلية أکادوکس کبيئة تعلم في تنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية، کما کان تأثير لمستوى التفاعل الاجتماعي على أداء الطلاب حيث تفوق طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المرتفع على نظرائهم طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المتوسط والمنخفض في مهارات إنشاء المستودعات الرقمية، وتفوق مستوى  طلاب التفاعل الاجتماعي المتوسط على نظرائهم طلاب مستوى التفاعل الاجتماعي المنخفض في الأداء المهاري مهارات إنشاء المستودعات الرقمية.

الموضوعات الرئيسية