تعزيز الأمن الفکري في ضوء المدخل الثقافي للتربية الإعلامية "دراسة تحليلية لبرامج التعليم السعودي الفکرية "

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية - جامعة الجىف.

المستخلص

هدفت الدراسة لتقييم برامج تعزيز الأمن الفکري في التعليم السعودي (فطن وحصانة نموذجا) في ضوء المدخل الثقافي للتربية الإعلامية، من خلال توضيح علاقة المدخل الثقافي للتربية الإعلامية بالأمن الفکري، وعلاقة الأمن الفکري بمواقع التواصل الاجتماعي "تقييم تفاعل الشباب السعودي مع قضايا الأمن الفکري والوطني في تويتر نموذجا" وذلک باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الوصفي الوثائقي، واعتمادًا على  تحليل swot الرباعي کأداة لتحليل المعلومات، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من أهمها: 1- للأمن الفکري علاقة وثيقة بالمدخل الثقافي للتربية الإعلامية؛ يشکل الإعلام أهم وجوهها، يعد تفاعل المغردين السعوديين مع قضاياهم الوطنية أداة فعالة لتعزيز الأمن الفکري، 2- يفتقر کل من برنامج فطن وحصانة لأسس التخطيط الاستراتيجي المواکب لتأثير الإعلام على الأمن الفکري، کما خلصت الدراسة لعدد من التوصيات منها: ضرورة التخطيط الاستراتيجي لعمل مرکز الوعي الفکري الذي استحدثته الوزارة في ضوء تميز السعوديين تقنيًا وإعلاميًا، وفي إطار الأهمية العالمية للتربية الإعلامية في مجال المواطنة والأمن الفکري، والعمل على إدراج مناهج التربية الإعلامية في التعليم السعودي لتمکين الطلاب من مهارات التعامل مع الإعلام بکافة أشکاله.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية