واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة طيبة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم ونظر الطالبات

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک- جامعة طيبة ، کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا بکلية التربية جامعة طيبة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظرهم ونظر الطالبات، وبيان أثر کل من (الجنس والدرجة العلمية) على درجة الممارسة ، ولتحقيق ذلک جرى تطبيق استبانتين ، قسمّت کل منها إلى أربعة محاور: الطلاقة  والأصالة والمرونة والحساسية لحل المشکلات، اشتملت الاستبانة الأولى على (44) فقرة ، والثانية (47) فقرة ، وطبقت الدراسة على عينة قصدية تمثلت من (58) عضوا ممن يقومون بالتدريس للطالبات في برامج الدراسات العليا (الماجستير–الدکتوراه) بکلية التربية جامعة طيبة في جميع الأقسام برتبة (أستاذ وأستاذ مشارک وأستاذ مساعد)، و(69) طالبة من الطالبات المسجلات ببرامج الدراسات العليا في جميع الأقسام للعام الجامعي 1439/1440 هـ ، واسُتخدم المنهج الوصفي. وبينت النتائج أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفکير الإبداعي کانت بدرجة مرتفعة من وجهة نظرهم ونظر طالباتهم ، کما وجدت فروق ذات دلالة عند مستوى (0,05≥α) بين متوسط درجات الذکور والإناث، کانت لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارستهم لتنمية مهارات التفکير الإبداعي في برامج الدراسات العليا تعزى للدرجة العلمية، وأوصت الدراسة بضرورة تحفيز الجامعات لأعضاء هيئة التدريس من أجل تنمية التفکير الإبداعي لطلبتهم.

الكلمات الرئيسية