هدفت الدراسة إلى الکشف عن اثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والإداريين الأکاديميين في جامعتي: الاردنية وفيلادلفيا، وبلغ عددها (170) عضو هيئة تدريس، کما تم بناء استبانة بعدة مجالات للإجابة عن اسئلة الدراسة، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن مستوى تقدير عينة الدراسة لأثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية کأن مرتفعاً، وبمتوسط حسابي (4.035)، وأن ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الوظيفة، نوع الجامعة، الرتبة العلمية) غير ﺩﺍﻟﺔ إحصائياً ﻓﻲ جميع المجالات الفرعية لأداة الدراسة. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، ومنها: الاهتمام بتوفير التجهيزات الالکترونية والأنترنت وقواعد البيانات العالمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية، وتنفيذ برامج ضمان الجودة للمواد الدراسية، وتفعيلها في مختلف الکليات.
محمد خلف, ايمن. (2019). أثر إدارة الجودة الشاملة علي الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسها. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(20), 103-143. doi: 10.21608/jedu.2019.75190
MLA
ايمن محمد خلف. "أثر إدارة الجودة الشاملة علي الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسها". مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5, 20, 2019, 103-143. doi: 10.21608/jedu.2019.75190
HARVARD
محمد خلف, ايمن. (2019). 'أثر إدارة الجودة الشاملة علي الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسها', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 5(20), pp. 103-143. doi: 10.21608/jedu.2019.75190
VANCOUVER
محمد خلف, ايمن. أثر إدارة الجودة الشاملة علي الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسها. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2019; 5(20): 103-143. doi: 10.21608/jedu.2019.75190