أثر إدارة الجودة الشاملة علي الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة تدريسها

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

دکتوراه في مناهج العلوم واساليب تدريسها، وزارة التربية والتعليم الاردنية

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى الکشف عن اثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس والإداريين الأکاديميين في جامعتي: الاردنية وفيلادلفيا، وبلغ عددها (170) عضو هيئة تدريس، کما تم بناء استبانة بعدة مجالات للإجابة عن اسئلة الدراسة، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن مستوى تقدير عينة الدراسة لأثر إدارة الجودة الشاملة على الأداء الأکاديمي في الجامعات الاردنية کأن مرتفعاً، وبمتوسط حسابي (4.035)، وأن ﺍﻟﻔﺭﻭﻕ بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد العينة تبعاً لمتغيرات الدراسة (الوظيفة، نوع الجامعة، الرتبة العلمية) غير ﺩﺍﻟﺔ إحصائياً ﻓﻲ جميع المجالات الفرعية لأداة الدراسة. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، ومنها: الاهتمام بتوفير التجهيزات الالکترونية والأنترنت وقواعد البيانات العالمية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية، وتنفيذ برامج ضمان الجودة للمواد الدراسية، وتفعيلها في مختلف الکليات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية