تقويم انتاج الوسائل الاعلامية لدي طلاب الجامعة :معايير مقترحة في اطار المبادئ التاسيسية للتربية الاعلامية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث دکتوراه بقسم الإعلام التربوي ـ کلٌة التربٌة النوعٌة ـ جامعة المنٌا.

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية الوصول إلى معايير جودة إنتاج الرسائل الإعلامية التي تُناسب طُلاب الجامعة المُتخصصين في إطار المبادئ التأسيسية للتربية الإعلامية، واستخدم الباحث منهجيين بحثيين هما: المنهج الوصفي المسحي لتشخيص واقع إنتاج الرسائل الإعلامية لدى طُلاب الجامعة، کما أُستخدم منهج التحليل المُستقبلي “Prospective Analysis”، مُتمثلاً في أسلوب دلفاي بجولاته الثلاثة بهدف استجلاء الأمثل، وصولاً لطرح مجموعة من معايير جودة إنتاج الرسائل الإعلامية.
وتمثلت أدوات الدراسة في استبانتين، الأولى- استبانة واقع إنتاج طُلاب الجامعة المُتخصصين للرسائل الإعلامية (يُطبق على الطُلاب)، بينما الثانية تمثلت، في: استبانة معايير في شکل مقياس خماسي (يُطبق على مجموعة من الخُبراء الأکاديميين وفقًا لأسلوب دلفي).
        وتوصلت الدراسة إلى قصور في مُستوى جودة إنتاج الرسائل الإعلامية لدى طُلاب الجامعة، إضافة إلى تقديم قائمة بمعايير جودة إنتاج الرسائل الإعلامية لتطبيقها على طُلاب الجامعة المُتخصصين؛ والغرض منها تحسين مُستوى جودة إنتاج الرسائل الإعلامية المُقدمة منهُم، وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في إطار نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية