اثر ما وراء الذاکرة علي مفهوم الذات الاکاديمي لدي طالبات جامعة الملک خالد

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الزقازيق

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس المساعد، کلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، جامعة الملک خالد (باحث مشارک).

3 أستاذ الکيمياء العضوية المساعد، کلية العلوم الآداب بسراة عبيدة، جامعة الملک خالد (باحث مشارک).

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء الذاکرة وأثره على  مفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب بسراة عبيدة، جامعة الملک خالد. وطبق البحث على عينة مکونة من (46) طالبة من طالبات قسم الکيمياء بکلية العلوم والآداب بسراة عبيدة وطبق عليهم مقياسين، هما: ما وراء الذاکرة ومفهوم الذات الأکاديمي (تطبيق قبلي) قبل تطبيق البرنامج التدريبي القائم على ما وراء الذاکرة عليهن، ثم تم تطبيق نفس المقياسين (تطبيق بعدي) بعد تطبيق البرنامج التدريبي عليهن. وتم استخدام الأساليب الإحصائية البارامترية، مثل اختبار "ت" لعينتين مرتبطين للتحقق من فروض البحث. وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات قبل تطبيق البرنامج ودرجاتهم بعد تطبيق البرنامج في مقياس ما وراء الذاکرة لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطالبات قبل تطبيق البرنامج ودرجاتهم بعد تطبيق البرنامج في مقياس مفهوم الذات الأکاديمي لصالح التطبيق البعدي.

قدمت الباحثات مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية