الإرهاب الإلکتروني کوسيلة للحرب النفسية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس مساعد يقسم الاعلام التربوي کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

يتناول هذا البحث واحدًا من أبرز وأهم المفاهيم المستحدثة في عالم الجرائم الإلکترونية والإعلام الجديد؛ ذلک لما لهذا المفهوم من أثرٍ سلبيٍ نفسيٍ وماديٍ على الإنسان والمجتمع وهو مفهوم "بالإرهاب الإلکترونيCyber Terrorism " أو ما نعني به ممارسة الإرهاب عبر الإنترنت، فقد أصبح الإرهاب عبر شبکة الإنترنت المقرّ المختار لهؤلاء الذين يمارسونه، ويأتي هذا البحث کمحاولة تأصيلية نظرية للکشف عن أبعاد مفهوم من المفاهيم الحديثة في عالم تکنولوجيا الاتصال والظواهر الاجتماعية، والوقوف على خصائصه وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية.
مشکلة البحث: تتلخص مشکلة البحث في الوقوف على طبيعة الإرهاب الإلکتروني وما يتصل به من أبعاد وآليات استخدامه کوسيلة للحرب النفسية.
هدف البحث:  يهدف البحث الحالي إلى:

§ التعرف على مفهوم وماهية الإرهاب الإلکتروني والفرق بينه وبين الإرهاب بمعناه التقليدي، وإزالة اللبس حول ما يتصل أو يتداخل مع هذه المفهوم من مفاهيم أخرى.
التعرف على درجة إسهام الإرهاب الإلکتروني في تحقيق أسلوب الحرب النفسية لدى التنظيمات التي تمارسه.

نتائج البحث: الإرهاب الإلکتروني هو الشکل الأحدث للإرهاب وهو ظاهرة خطيرة تهدد السلم المجتمعي، وأحد أبرز وسائل الحرب النفسية في العصر الحديث؛ وفي المجمل يعني هذا النوع من الإرهاب: العدوان أو التخويف أو التهديد ماديًا أو معنويًا باستخدام الوسائل الإلکترونية للدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان في دينه أو عرضه أو عقله أو ماله بغير حق، وبشتى صنوف العدوان.

الموضوعات الرئيسية