النموذج البنائي للعلاقات بين الانفعالات الأکاديمية وإستراتيجيات التعلم والاندماج الدراسي والتحصيل لدى طلبة جامعة الملک خالد

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية

المستخلص

    هدف الدراسة الحالية إلىوضع نموذج بنائي يوضح التأثيرات السببية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي، واستراتيجيات التعلم، والتحصيل الأکاديمي. والتعرف على العلاقات الارتباطية بين الانفعالات الأکاديمية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. أجريت الدراسة على عينة عددها (132) طالبًا وطالبة (62 طالبًا، 70 طالبة) من طلبة المستويين (الثالث والرابع من شعب التعليم الابتدائي والتربية الخاصة بکلية التربية للبنين وشعبة علم النفس بکلية التربية للبنات بجامعة الملک خالد بابها،وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (20.33) بانحراف معياري (2.17)، طبق عليهم ثلاث مقاييس هي: مقياس الانفعالات الأکاديمية، ومقياس الاندماج الدراسي، ومقياس استراتيجيات التعلم، من إعداد الباحثان. وأسفرت نتائج الدراسة عن: دعمت البيانات الأمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين کل من: الانفعالات الأکاديمية، التحصيل الدراسي، الاندماج الأکاديمي، استراتيجيات التعلم. کما أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية موجبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية الإيجابية وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي، ووجود علاقات ارتباطية سالبة ودالة بين الانفعالات الأکاديمية السالبة وکل من: الاندماج الدراسي واستراتيجيات التعلم والتحصيل الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية