هدف البحث الحالي إلى الکشف عن علاقة التعلم المنتشر بتنمية مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وخفض التسويف الأکاديمي لديهم ، ولتحقيق هدفي البحث استُخدم المنهج شبه التجريبي ، تم ضبط أداتا القياس المتمثلتين في بطاقة تقييم مهارات الجودة ومقياس التسويف الأکاديمي، وإعداد معالجة تجريبية تمثلت في توظيف نظام إدارة تعلم قائم على التعلم المنتشر ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (30) عضو هيئة تدريس بالجامعة . وأشارت النتائج إلى التأثير الفعال لنظام إدارة التعلم القائم على التعلم المنتشر في تنمية مهارات ضمان الجودة اللازمة لأعضاء هيئة التدريس ، کما أشارت النتائج إلى تأثيرها الفعال في خفض التسويف الأکاديمي لديهم ، فيما يتعلق بأعمال ضمان الجودة ، يوصي البحث بأهمية استخدام تکنولوجيا التعلم المنتشر في جميع المقررات الدراسية بالإضافة إلى عقد ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتنمية کفايتهم في مهارات الجودة وأيضا ضرورة الاهتمام بظاهرة التسويف الأکاديمي في مراحل التعليم المختلفة ولجميع الفئات الأکاديمية.
ضاحي محمد توني, محمد ضاحي محمد, & توني, محمد عبد الله. (2017). التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمية مهارات ضمان جودة التعليم وخفض التسويف الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3(12), 1-85. doi: 10.21608/jedu.2017.74953
MLA
محمد ضاحي محمد ضاحي محمد توني; محمد عبد الله توني. "التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمية مهارات ضمان جودة التعليم وخفض التسويف الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3, 12, 2017, 1-85. doi: 10.21608/jedu.2017.74953
HARVARD
ضاحي محمد توني, محمد ضاحي محمد, توني, محمد عبد الله. (2017). 'التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمية مهارات ضمان جودة التعليم وخفض التسويف الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3(12), pp. 1-85. doi: 10.21608/jedu.2017.74953
VANCOUVER
ضاحي محمد توني, محمد ضاحي محمد, توني, محمد عبد الله. التعلم المنتشر وعلاقتة بتنمية مهارات ضمان جودة التعليم وخفض التسويف الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2017; 3(12): 1-85. doi: 10.21608/jedu.2017.74953