فاعلية برمجية وسائط فائقة لمبادئ الإدراک البصري وفق نظرية الجشتالت في التحصيل وتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية والتفکير البصري لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

استاذ مساعد بکلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برمجية وسائط فائقة لمبادئ الإدراک البصري وفق نظرية الجشتالت في التحصيل وتنمية مهارات إنتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب الدراسات العليا. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدم المنهج شبه التجريبي على عينة من طلاب الفرقة الأولى دبلوم خاصة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بجامعة المنيا، تم تقسيمها إلى مجموعتين؛ الأولى مجموعة تجريبية درست باستخدام البرمجية والثانية مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، واختبار عملي تم تقييمه ببطاقة تقييم إنتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية للطلاب واختبار تفکير بصري وأسفرت نتائج البحث عن:
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01) >) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01) >) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في الاختبار العملي لمهارات إنتاج مصادر التعلم البصرية الرقمية بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01) >)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في اختبار التفکير البصري بعد إجراء التجربة لصالح المجموعة التجريبية.
-       وجود علاقة دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي والاختبار العملي واختبار التفکير البصري.
-       وجود فاعلية لبرمجية الوسائط الفائقة في تنمية التحصيل ومهارات الإنتاج ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المجموعة التجريبية تزيد عن نسبة الکسب المعدلة لبلاک. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفکير البصري لدي طلاب الجامعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية