فاعلية نمط استخدام الواقع المعزز في التحصيل والانخراط في التعليم لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالصف الأول المتوسط بالسعودية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الإسکندرية، وأستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم بکلية العلوم والآداب بالقريات جامعة الجوف،

المستخلص

          سعى البحث الحالي إلى تصميم نمط لاستخدام الواقع المعزز؛ يتکون من أربعة عمليات: الانتباه، الاستکشاف، المشارکة والتقويم، واختبار فاعليته من خلال مقارنته بنمط الاستخدام الحر في تنمية التحصيل والانخراط في التعليم بمادة العلوم لدى مجموعة من تلاميذ الصف الأول المتوسط منخفضي التحصيل بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية، ولذلک أعد واستخدم الباحث اختبار التحصيل في العلوم وبطاقة ملاحظة الانخراط في التعليم، کما استخدم نموذج التباعد بين التحصيل والذکاء لتحديد التلاميذ منخفضي التحصيل، وقد بلغ عددهم (39) تلميذًا تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين، الأولى درست باستخدام الواقع المعزز وفقًا للنمط المصمم، والثانية درست باستخدام الواقع المعزز وفقًا للنمط الحر. وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الأولى في کلٍ من الاختبار وبطاقة الملاحظة بفارق له دلالة إحصائية وبحجم تأثير کبير. وأوصى البحث بالحاجة إلى نشر الوعي بمدى أهمية الواقع المعزز في سياق التعلم الجوال مع اعتماد نمط فعال لاستخدامه، ووجه إلى إجراء أبحاث مستقبلية تتناول تصميمات وأنماط وتطبيقات الواقع المعزز وکيفية توظيفها في تدريس مقررات متنوعة ولدى تلاميذ يتمتعون بأنماط تعلم مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية