فاعلية إستراتيجية عظم السمکة لتدريس التربية الفنية في تنمية مهارات الطباعة والأداء الفني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس بقسم المناهج و طرق التدريس بکلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية إستراتيجية عظم السمکة في تنمية مهارات  الطباعة والأداء الفني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد  دليل المعلم أوراق عمل التلاميذ لتوضيح  لتدريس وحدة الطباعة بالاسطمبة (الأستنسل) لتلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام إستراتيجية عظم السمکة، وبطاقة ملاحظة المهارات الفنية في الطباعة بالاسطمبة (الأستنسل) لدى تلاميذ  الصف الأول الإعدادي، وبطاقة تقييم الأداء الفني. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين حيث تم اختيار مجموعتين إحداهما ضابطة درست وحدة الطباعة باستخدام الطريقة المعتادة  وأخرى تجريبية درست نفس الوحدة باستخدام إستراتيجية عظم السمکة، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم الأداء الفني على المجموعتين قبل وبعد التدريس، وأظهرت النتائج فاعلية إستراتيجية عظم السمکة في تنمية مهارات  الطباعة والأداء الفني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية