هدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بمهارات التعلم البصري المراد تنميتها لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعيةـ جامعة بورسعيد، وذلک من خلال تصميم خرائط ذهنية تفاعلية لمقرر الثقافة البصرية، واختبار فاعليتها في تحقيق أهدافها. فاستخدام التکنولوجيا البصرية يعزز التعلم من خلال توفير فهم أفضل للموضوع والعمل على تحفيز الطلاب، وترجع أهمية الدراسة لما تقدمه من قائمة بمهارات التعلم البصري التي يمکن تنميتها لدى الطلاب المتعلمين، إلى جانب أنها قد يسهم في إفادة طلاب تکنولوجيا التعليم على استخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية التفاعلية لتساعدهم على ترتيب أفکارهم ودراستهم بشکل فعال، وتوظيفها لتنمية مهارات التعلم البصري، والاستفادة من نتائج استخدامها في دراسات أخرى مشابهة، وتوجيه أنظار القائمين على التصميم والتطوير التعليمي على ضرورة الاستفادة من الإستراتيجيات البصرية لما لها تأثير على العملية التعليمية، وأخيرًاا المساهمة في نشر وتطوير ثقافة استخدام الإستراتيجية الخرائط الذهنية البصرية. وتوصلت الدراسة الحالية إلى أن استخدام الخرائط الذهنية التفاعلية ساعد في تنمية التفکير البصري والقراءة البصرية، ومن ثم تنمية مهارات التعلم البصري.
صبحي, ليندا نبيل. (2017). أثر الخرائط الذهنية التفاعلية على تنمية مهارات التعلم البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3(10), 35-69. doi: 10.21608/jedu.2017.74900
MLA
ليندا نبيل صبحي. "أثر الخرائط الذهنية التفاعلية على تنمية مهارات التعلم البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم", مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3, 10, 2017, 35-69. doi: 10.21608/jedu.2017.74900
HARVARD
صبحي, ليندا نبيل. (2017). 'أثر الخرائط الذهنية التفاعلية على تنمية مهارات التعلم البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم', مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 3(10), pp. 35-69. doi: 10.21608/jedu.2017.74900
VANCOUVER
صبحي, ليندا نبيل. أثر الخرائط الذهنية التفاعلية على تنمية مهارات التعلم البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, 2017; 3(10): 35-69. doi: 10.21608/jedu.2017.74900