" أثر مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم "

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

طالبة دراسات عليا- کلية التربية النوعية-جامعة المنيا

المستخلص

الهدف من البحث هو التعرف على مهارات انتاج الخرائط الذهنية الالکترونية وأثرها فى تنمية مهارات التفکير الابداعى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ولتحقيق أهداف هذا البحث استخدمنا المنهج شبه التجريبى المبنى على التصميم التجريبي لدراسة تأثير المتغيرات: مهارات الخرائط الذهنية الألکترونية (المتغير المستقل)،التفکير الابداعى(المتغير التابع) لعينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (17) طالبة وطالبة. وللإجابة على أسئلة البحث واختبار الفرضيات، أعد الباحث مجموعة من الأدوات ممثلة في اختبار التفکير الابداعى لتورانس، أظهرت نتائج البحث تأثير مهارات إنتاج الخرائط الذهنية الإلکترونية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
 وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات طلاب عينة البحث للقياس البعدى،  تم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. ولخصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها تشجيع الطلاب على تلخيص الدروس باستخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية للحفاظ على بقاء المعلومات في أذهانهم.مع الترکيز على قياس قدرة المتعلمين على التفکير في أنواع مختلفة، ضرورة استخدام الخرائط بأنواعها المختلفة لما لها من تأثير فعال في عملية التعليم. واقترحت الباحثة عددا من الابحاث، منها إجراء دراسة عن فاعلية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة .

الموضوعات الرئيسية