تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية في ضوء معايير التربية الإعلامية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

باحث ماجستير بقسم الإعلام التربوي ـ کلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى توافق المضامين المقدمة في القنوات الفضائية التعليمية مع معايير التربية الإعلامية، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة موجه لطلاب الشهادة الإعدادية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
-       وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيًا بين معالجة قضايا التعليم بالقنوات الفضائية ومعايير التربية الإعلامية.
-       وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيًا بين درجة مساهمة البرامج التعليمية في معالجة قضايا التعليم ومعايير التربية الإعلامية.
-       وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين التلاميذ الذکور والإناث في تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية التعليمية في ضوء معايير التربية الإعلامية.
-       توجد فروق غير دالة إحصائيًا بين التلاميذ المقيمين بالحضر والريف في تقييم المعالجة الإعلامية لقضايا التعليم بالقنوات الفضائية التعليمية في ضوء معايير التربية الإعلامية.
-       توجد فروق دالة إحصائيًا بين التلاميذ الملتحقين بالتعليم الحکومي والخاص في (درجة متابعة القنوات الفضائية التعليمية)، وفي اتجاه التلاميذ الملتحقين بالتعليم الحکومي، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً بين (درجة الاستفادة من البرامج التعليمية، معايير التربية الإعلامية، درجة مساهمة البرامج التعليمية في معالجة قضايا التعليم، معالجة قضايا التعليم بالقنوات الفضائية)، وتم تقديم بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.

الموضوعات الرئيسية