علاقة نمطي الإنفوجرافيک بمستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعة في ضوء السعة العقلية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

جامعة المنيا – کلية التربية النوعية – مدرس تکنولوجيا التعليم

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى الکشف عن علاقة نمطي الإنفوجرافيک بمستوى الوعي المعلوماتي ، ولتحقيق هدف البحث استُخدم المنهج شبه التجريبي ، تم ضبط أداتا القياس المتمثلتين في  إختبار الوعي المعلوماتي ومقياس السعة العقلية ، واعداد معالجتان تجريبيتان الأولى تمثلت في توظيف الإنفوجرافيک الثابت والمعالجة الثانية تمثلت في توظيف الإنفوجرافيک المتحرک، وتم رفع الملفات على بيئة إلکترونية ، وتکونت عينة البحث الأساسية من 180 طالباً مقسمين إلى 6 مجموعات وفق مستوى السعة العقلية (مرتفع ، متوسط ، منخفض) ونمط الإنفوجرافيک (ثابت ، متحرک) ، وأشارت النتائج إلى التأثير الفعال للإنفوجرافيک بنمطيه في إختبار الوعي المعلوماتي ، وارتفاع مستوى الطلاب الذين استخدموا الإنفوجرافيک المتحرک عن نظرائهم الذين استخدموا النمط الثابت ، کما أشارت النتائج إلى تفوق الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة عن نظرائهم متوسطي ومنخفضي السعة العقلية في إختبار الوعي المعلوماتي ، بينما لم توجد فروق بين متوسطي ومنخفضي السعة العقلية، يوصي البحث بأهمية التوسع في استخدام الإنفوجرافيک وبمراعاة الاختلاف بين مستويات السعة العقلية لدى المتعلمين وبضرورة الاهتمام بتنمية الوعي المعلوماتي لجميع المتعلمين.

الموضوعات الرئيسية