إعداد کتاب إلکتروني لتنمية مهارات التفکير البصري والوعي البيئي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

معلمة رياض أطفال بإدارة إسنا التعليمية کلية التربية بقنا/ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التعليمية التي تهتم بها دول العالم؛ سعيًا للتقدم وفترة مهمة في تحديد ملامح شخصية الطفل، وتنمية مهارات تفکيره. ونحن نعيش في مجتمع مليء بالرسائل البصرية، والطفل يستقبل المعلومات من البيئة المحيطة به عن طريق حواسه، فأصبحت الرسائل البصرية المطبوعة والمصورة تحتل مکانة کبيرة في المجتمع، وأصبحت الصورة بألف کلمة، والتفکير البصري يعمل على تنمية القدرة على فهم الرسائل البصرية ويساعد الأطفال على الاتصال بالآخرين والمجتمع المحيط بهم، وينمي مهارات حل المشکلات لديهم. وفي ظل المستحدثات التکنولوجية ظهر عديد من الأساليب والوسائط الإلکترونية، منها الکتاب الإلکتروني فهو حل لعديد من المشاکل التي تواجهنا في العملية التعليمية، ويختزن کميات هائلة من المعلومات والبيانات، ويمکن تصفحه بسهولة ويسر في أي وقت، ويعتمد في تصميمه على الصور الثابتة والمتحرکة، والصوت، والفديو، والرسوم وتوظف بشکل يجذب انتباه الطفل.
لذلک سعى البحث إلى إعداد کتاب إلکتروني مقترح لتنمية التفکير البصري لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع الإجراءات الآتية: إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازمة، وتحديد الاهداف المرجوه من استخدام الکتاب، وبناء کتاب إلکتروني مقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية