استخدامات القائم بالاتصال في القنوات الإقليمية المصرية لشبکات التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلفون

1 باحث ماجستير

2 تربية نوعية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية التعرُف على استخدامات القائم بالاتصال في القنوات الإقليمية المصرية لشبکات التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات عن طريق استبيان تم تطبيقه على عينة عمديه قوامها (200) من القائمين بالاتصال في قناتي القاهرة والصعيد.
        وتوصلت الدراسة إلى أن:
-   المتوسطات الحسابية قد امتدت لدرجة الاستفادة من استخدامات تطبيقات الإعلام الجديد في مجال العمل بالقنوات الإقليمية المصرية ما بين (4.79 : 3.41)، حيث جاء في الترتيب الأول موقع (الفيسبوک)، في حين جاء موقع (اليوتيوب) في الترتيب الثاني وکلاهُما کانت  درجة الاستفادة منهُما في مجال العمل بالقنوات الإقليمية المصرية کبيرة جدًا، بينما جاءت  (مواقع البث المُباشر) في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة جاء موقع (تويتر)، في حين جاء في الترتيب الخامس تطبيق (وأتساب)، فيما احتل موقع الساوندکلاود المرتبة السادسة، بينما جاء في الترتيب السابع الأخير تطبيق (انستجرام)، وکانت  درجة الاستفادة منهُم في مجال العمل بالقنوات الإقليمية المصرية کبيرة.

تراوحت النسبة المئوية لمستوى الاشباعات المُتحققة من التفاعل مع صفحات القنوات الإخبارية بمواقع الشبکات الاجتماعية ما بين (30%:27%) حيث جاء في الترتيب الأولعرفتني بأحداث وقضايا عديدة) ، بينما جاء في الترتيب الأخير (اکتساب مهارات جديدة) .

جاءت (تسجيلات الإعجاب) في الترتيب الأول من حيث أشکال التفاعل بين القائم بالاتصال وبين الجمهور عبر تطبيقات الإعلام الجديد في القنوات الإقليمية المصرية بنسبة بلغت (87%)، في حين جاء في الترتيب الثاني (التعليقات على ما ينشر) بنسبة مئوية بلغت (73.5%)، بينما جاء في الترتيب الثالث (مشارکة المنشورات) بنسبة مئوية بلغت (49%)، في حين جاء في الترتيب الرابع (رفع الصور) بنسبة مئوية بلغت (40.5%)، وجاء (رفع ملفات الفيديو) في المرتبة الخامسة بنسبة مئوية بلغت (28%)، في حين جاء في الترتيب السادس.

الموضوعات الرئيسية