أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الفيوم بمصر- أستاذ مساعد بقسم وسائل وتکنولوجيا 1 التعليم جامعة حائل بالسعودية

المستخلص

يعد الواقع المعزز من التکنولوجيا الحديثة، ويتميز بقدرته على تحويل الصور الموجودة بالکتب والجرائد أو الکتابة والرموز الموجودة في أي مکان إلى رسوم تفاعلية ثلاثية الأبعاد، ولذلک هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج التجريبي، حيث أجريت التجربة على تلاميذ الصف الثالث الابتدائي قوامهم (40) تلميذة، قسموا إلى مجموعتين، الأولى ضابطة وقوامهم (20) تلميذة، والثانية تجريبية وقوامها (20) تلميذة.
وأظهرت التحليلات الإحصائية تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين تعرضوا لدراسة القصة باستخدام الواقع في اختبار التحصيل والتفکير التخيلي ودقة التعلم مقارنة بنظرائهم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين تعرضوا لدراسة القصة باستخدام الطريقة التقليدية. وأوضحت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة ارتباطية بين تنمية التفکير التخيلي وزيادة مستوى تحصيل ودقة التعلم بالنسبة لتلاميذ المجموعة الضابطة، بينما وجدت علاقة ارتباطية دالة موجبة بين تنمية التفکير التخيلي وزيادة مستوى التحصيل وزيادة مقدار دقة التعلم للمجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلک ترانت مجموعة من التوصيات والمقترحات.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية