أثر استخدام وحدة تدريسية لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام على المفاهيم الفنية والمواقف التدريسية

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الفنية المساعد بکلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

          هدف البحث إلى معرفة أثر أستخدام وحدة تدريسية  لعلاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم. اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع  طلاب الدبلوم التربوى العام تخصص الفنون الجميلة موزعين على مدرستين بالمرحلة الابتدائية، تم إعداد قائمة لتحديد الأخطاء الأکثر شيوعا لدى عينة البحث أثناء أدائهم التربية العملية بالفصل الدراسى الأول، واعداد استبيان موجه لمعلمي التربية الفنية بالمدارس التى يتم بها التربية العملية، ورصدت الأخطاء الشائعة وبلغ عددها(7) سبع أخطاء شائعة وفى ضوء هذه الأخطاء، أعدت الوحدة التدريسية "مراحل نمو فنون الأطفال والمداخل لدراسة رسومها" ضمن مقرر طرق التدريس، والتى لم يسبق دراستهم لها بکلية الفنون الجميلة، والهدف الرئيس لهذه الوحدة الإلمام بخصائص وتقسيمات السلم الفنى لرسوم الأطفال لفيکتور ليونفيلد، وکيفية تقييم رسوم الأطفال خاصة بالمرحلة الابتدائية بناء على المداخل لدراسة رسوم الأطفال، فيستفيد الطالب من معرفة الأخطاء الشائعة وإعادة النظر بعد دراسة محتوى الوحدة وتحسين التدريس، مما يؤدى إلى تلافى الأخطاء فى تدريس الرسم، وإحداث تعلم أفضل وتزايد ثقة التلميذ في  نفسه، وبدوره ينعکس هذا على زيادة الفاعلية لأداء الطالب المعلم، وطبقت الباحثة کلا من اختبار المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال، ومقياس المواقف التدريسية للرسم قبليا وبعديا على عينة البحث، أظهرت النتائج أن استخدام الوحدة التدريسية له أثر عالى  فى علاج الأخطاء الشائعة فى تدريس الرسم بالمرحلة الابتدائية على المفاهيم الفنية لرسوم الأطفال والمواقف التدريسية للرسم.

الموضوعات الرئيسية