تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

عائض بن عويض بن منيع الله

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مُتطلبات تطوير أداء القيادات التربوية في المدارس الثانوية بمحافظة جده في ضوء منهجية کايزن، والکشف عن المُعوقات التي تحُد من تطوير أداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، کما تم تطبيق أداة البحث (الإستبانة) على عينة من مديري المدارس الثانوية الحکومية في محافظة جده، وکانت أبرز النتائج التي توصل إليها البحث أن أهمية المُتطلبات اللازمة لتطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت بدرجة أهمية کبيرة، وقد جاء مجال المُتطلبات التقنية بالرتبة الاولى بدرجة أهمية کبيرة جداً ثم المُتطلبات المادية والبشرية والتنظيمية والإدارية، وجميعها بدرجة أهمية کبيرة، کما ذکرت نتائج البحث أن المعوقات التي تحُد من تطوير اداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن کانت کبيرة، حيث جاءت المُعوقات المادية بالرتبة الاولى بدرجة مُعوق کبيرة، ثم البشرية ثم التنظيمية الإإدارية ثم التقنية بالرتبة الرابعة بدرجة کبيرة، کما جاء في توصيات البحثإجراء تحليل للواقع الفعلي لأداء القيادات التربوية في ضوء منهجية کايزن من وقت لآخر للحصول على المعلومات التي يمکن أن تساعد في اتخاذ القرار الرشيد لوضع الخطط التطويرية وإجراء التغييرات المطلوبة في اختيار الوظائف القيادية، وکذلک توظيف نتائج البحث لتطوير أداء القيادات التربوية وتطبيقها في المدارس الثانوية بمحافظة جده.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية