التدريب الإلکتروني وعلاقته بتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والتفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

ﻣﺪرس ، ﻗﺴﻢ ﻣﻨﺎھﺞ وطﺮق ﺗﺪرﯾﺲ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎاﻟﺘﻌﻠﯿﻢ ـ ﻛﻠﯿﺔ اﻟﺘﺮﺑﯿﺔ اﻟﻨﻮﻋﯿﺔ ـ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﻤﻨﯿ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الارتقاء بمستوى الأداء المهاري للطالب المعلم بتزويده بالمعارف والمهارات لإنتاج اختبار إلکتروني جيد من خلال تدريبي إلکتروني، وتعرف فاعليته في تنمية هذه المهارات ومهارات التفکير الناقد. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي, وصممت أداتين للقياس, هما: بطاقة تقييم منتج "اختبار إلکتروني", واختبار تفکير ناقد. وتکونت مجموعة الدراسة  من (35) طالبًا وطالبة من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم, شعبة معلم الحاسب، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا. وأشارت النتائج إلى فاعلية التدريب الإلکتروني عبر الإنترنت في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية, ومهارات التفکير الناقد. وأوصت بضرورة تطوير أساليب واستراتيجيات إعداد الطالب المعلم، والأخذ بالبرامج التعليمية والتدريبية الإلکترونية ودمج مهارات التفکير الناقد فيها.

الموضوعات الرئيسية