التفاعل بين السعة العقلية ومستوى الحاجة المعرفية في بيئة التعلم التشارکي وعلاقته بتنمية مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

مدرس قسم تکنولوجيا التعليم کلية التربيىة النوعية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن التفاعل بين مستوى السعة العقلية والحاجة المعرفية في بيئة تعلم تشارکية تنمي مهارات إنشاء المستودعات الرقمية لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتتيح الفرص للتواصل والتفاعل والعمل الجماعي للمتعلمين. واستخدم مقياس الحاجة المعرفية واختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية على عينة قوامها(42) طالبًا وطالبة. وأظهرت النتائج تفوق الطلاب ذوي السعة عقلية والحاجة المعرفية المرتفعة على نظرائهم طلاب المجموعات الأخرى في مهارات إنتاج المستودعات الرقمية، يليهم الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة والحاجة المعرفية المتوسطة والمنخفضة، ثم الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة والحاجة المعرفية المرتفعة والمتوسطة، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا بين باقي المجموعات. کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين السعة عقلية والحاجة المعرفية ومهارات إنتاج المستودعات الرقمية.

الموضوعات الرئيسية