الرسومات المعلوماتية وعلاقتها بالسرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. .

نوع المستند : أوراق بحثیة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنيا

المستخلص

أصبح التحدي الذي يواجه المتعلمين والمعلمين على حد السواء  کيفية الإنتقاء والاختيار من کم المعلومات، والترکيز على المعلومات ذات الأهمية وکيفية إدارکها بسهولة ويسر وتوظيفها بشکل مناسب فى حياتهم العملية، حيث تعتمد الرسومات المعلوماتية على الإدارک البصري الذي يشکل المدخل الأساس  للسرعة الإدارکية، والت  لا تؤدي الوارثة وحدها الدور الأساس  فى تحديد مستواها، ويمکن تحسينها عن طريق التعلم والتدريب، حيث تعد من أهم العوامل المکونة لنموذج تجهيز المعلومات فى العقل البشري، وتتطلب أية وظيفة معرفية السرعة والدقة ف  إدارکها .لذا هدف البحث الحال  إلى الکشف عن العلاقة بين الرسومات المعلوماتية والسرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.  تمثلت أداوت القياس ف  اختبار السرعة الإدارکية الذي يقيس مکونان :سرعة معالجة المعلومات والقدرة على ترکيز الانتباه دون التشتت .وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة، شعبة معلم  )ا 50( الحاسب الآل ، بقسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا، قوامها ً طالب وطالبة . وتمثلت مادة المعالجة التجريبية فى بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الرسومات المعلوماتية. أوضحت النتائج أن الرسومات المعلوماتية أدت إلى تحسين السرعة الإدارکية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .وأوصت بضرورة تشجيع أعضاء هيئة التدريس على استخدام الرسومات المعلوماتية فى تدريس المقرارت الدارسية کأحد التقنيات الحديثة فى التدريس لجعل التعلم أکثر حيوية للمتعلمين، و الاهتمام بتصميم المواد التعليمية البصرية ا ً وفق لمبادئ التصميم الت  تؤدى إلى زيادة سرعة إدارکها. 
n.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية